المحاضرة الاولى فى إعداد الممثل: تمارين العملى
تمارين الفعل على خشبة المسرح:
إحدى الممثلين يصعد على خشبة المسرح ويكون على الخشبه كرسى ليجلس عليه الممثل فى بساطة ثم تفتح الستار وجميعنا نثبت أنظارنا نحو الممثل الذى نتركه يجلس بطبيعته و يتصرف اى تصرف حتى ولو كان يجلس بطريقة خجولة على الخشبة ويظل هكذا بعض دقائق ثم تنزل الستار ويصعد الممثل الذى يليه
على المدرب ان يوجههم بعد ان لاحظ بعض افتعالاتهم بوجوب الجلوس بطريقة بسيطة وكأنك فى بيتك بدون آفتعال وأن تجلس وانت فى خيالك هدفا ما للجلوس
اى يجب أن يشعر الجمهور بإنك تجلس لتفكر أو تتأمل شيئا ما إى هناك هدف من وراء فعل الجلوس
ثم الخطوة الأخرى:
أن يطلب المدرب من أحدهم أن يصعد على الخشبة ويجلس مرة أخرى وينتظره حتى يصعد هو للتمثيل معها وهنا سنلاحظ على وجه الممثله أنها تجلس لهدف ما وهو صعود المدرب للتمثيل معها
ثم ينزل الستار
ويناقشها فى شعورها وهى جالسة على الكرسى
ويوضح لها أنها كانت تجلس لهدف ما وهو أنتظار صعوده على خشبة المسرح للتمثيل معها
والصعود على خشبة المسرح لابد أن يكون لهدف ما واذا كان الهدف استعراض نفسه خرج عن نطاق الفن الحى. ولابد على خشبة المسرح أن تقوموا بإجراء ما والفعل والحركة هما أساس الفن الذى يتبعه الممثل
أن جوهر الفن ليس فى صورته الخارجية ولكن مضمونة الروحى فإذا كنت جالسا فى صمت لابد أن تأتى للمشاهد بالجيشان الداخلى وما هو ظاهر مكنونك ومشاعرك
التمرين 2:
لقد فقد أبيك وظيفته ولم يعد هناك نقود فى المنزل وعليك أن تدفع مصروفات المدرسة فى الغد وجاء صديقك لأنقاذك ولكنه ليس معه نقود للمساعده ثم أعطاك خاتمه الذهبى لبيعه
وحركت هذه الفعله عواطفك فرفضت ثم حاول صديقك الخروج وانت فى اثره تحاول إبقائه لكنه لم يرضى فعدت إلى حجرتك واذا تكتشغ اختفاء الخاتم
فعليك الصعود على خشبة المسرح والبحث عن الخاتم
على المدرب بعد ان يشاهد رد الفعل يطلب من الممثل أنه لابد أن يجد الخاتم
(وهذا لتغير أدائه وتحديد هدفة وملاحظة تمثيله)
تدريب3
يطلب المدرب من كل شخص أن يصعد على الخشبة
ويقوم بأداء دور واحد غيور ...او معذب او حزين اى بحاول تجسيد هذه المشاعر بدون سياق او قصة او هدف.
ويوضح للممثلين سخف اداء هذه المشاعر بدون هدف او قصة لأننا لا نمثل التعبير بل نتعايش معه بصدق من خلال القصة أيا أننا لا نهتم بالشكل الخارجى أكثر من صدق الاحساس
تدريب4
يطلب المدرب من الممثلين بعض الحركات
مثل الذهاب لأشعال مدفئة .او فتح الباب وغلقه
ثم يوضح لهم ايضا سخف هذا الفعل لان لكل فعل فعل أخر يمهد إليه حتى لا تبدو الحركات إليه مصتنعة
ثم يقول لأحدهم أن هناك شخص مجنون خلف الباب وانت تحاول غلق الباب جيدا والمجنون يحاول الدخول وكسرالباب
هنا تم خلق حافز داخلى جعلك تهرع لغلق الباب فنتأمل جيدا الأداء فى الحالتين بعد ان تهيآت نفسيا لذلك
نهاية التدريبات والهدف منها:
لابد لأى فعل على الخشبة أن يوجد له دافع يبرره تبريرا داخليا ولابد أن يكون فعلا منطقيا ومتصلا ببعضه اتصالا معقولا وواقيا
المحاضرة الثانية 2:
أستعمال كلمة لو أو أذا
عندما تكون آفكاركم ومشاعركم وخيالكم فى حالة صمت اذكروا هذه الكلمتين
سوزان نادى
0 التعليقات:
إرسال تعليق